منتديات مدرسة الصباح الصناعية بنات

مدرسة الصباح الصناعية بنات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة ليلة الامتحان فى لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد م حجازي
عضو ممتاز


عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان فى لغة عربية    الخميس مايو 26, 2011 9:53 pm


دبلوم صناعي مذكرة لغة عربية جميع التخصصات



أولاً : القراءة

دعوة إلى التأمل
اللغويات :

الكلمة معناها الكلمة معناها
تذكره تذكير بنار جهنم محرمون ممنوعون من الرزق
تحرثون البذر الذي تلقونه على الأرض
المزن
السحاب
تزرعونه تنبتوه أجاجاً مالحاً أو مر لا يمكن شربه
حطاماً هشيماً متكسراً تورون تشعلون
متاعاً للمقوين منفعة للمسافرين سبح الحمد والشكر
س1 : بما ميز الله (كرم) الإنسان عن باقي المخلوقات ؟
ميزه بالعقل الذي يفكر ويتأمل به .
س2 : اذكر نعم الله التي ذكرت في الآية ؟
(أ) الزراعة (ب) المياه العذبة
(ج) النار
س3 : ما أهمية المياه في الحياة ؟
الماء سر الحياة تستخدم للشرب والزراعة .
س4 : ما أهمية النار ؟
(أ) التذكرة بنار جهنم
(ب) منفعة للمسافرين والمحتاجين لهل .
س5 : في الآيات دليل على قدرة الله في الإحياء والبعث بعد الموت ؟
إخراج النبات وإنزال الماء وما أودعه الله من قوة في النار .
س6 : ما واجبنا نحو هذه النعم ؟ بم أمرنا الله تجاه هذه النعم ؟
أن ننزه الله ونشكره على عطائه وفضله لأن دوام النعمة من دوام الشكر.
س7 : لماذا يدعو الدين إلى التأمل والتدبر ؟
يجب على الإنسان التفكر في نزول الماء من السماء وفى خروج الزرع من الحب لمعرفة قدرة الله تعالى .
س8 : لماذا اختتمت الآيات بقوله (أفلا تشكرون) ؟
للحث على حمد الله تعالى على نعمه .
من الهدى النبوي
1- حق الجار
الكلمة معناها الكلمة معناها
عدته زرته شيعته مشيت في جنازته
استقرضك طلب منك المال أقرضته أعطيته المال
افتقر احتاج عدت عليه ساعدته
س1 : لماذا اهتم الرسول (ص) بالجار ؟
لأنه أقرب شخص إليك ويؤدى إلى نشر المحبة والمودة .
س2 : ما هو حق الجار ؟
1- إذا مرض زرته 2- إذا مات مشيت في جنازته 3- إذا طلب المال أعطيته 4- إذا احتاج لشيء ساعدته 5- إذا أصابه خير هنأته 6- إذا أصابه مصيبة عزيته 7- إذا اشتريت فاكهة أعطه منها أو ادخلها سراً ولا يغيظ بها ولدك ولده .
2- الصدق
الكلمة معناها الكلمة معناها
يهدى يوصل يهدى فعل الخير
يتحرى يطلب ويتعمد الفجور فعل المعاصي
ما يزال الاستمرار إياكم أحذركم
س1 : ما الذي يدعو إليه الحديث ؟ ج : الصدق وعدم الكذب .
س2 : كيف يصل الإنسان إلى الجنة والنار ؟
1- الصدق يوصل لعمل الخير فيدخل الجنة .
2- الكذب يوصل لعمل المعاصي فيدخل النار .
3- الجليس الصالح
الكلمة معناها الكلمة معناها
الجليس الصديق المسك نوع من أنواع الطيب
الكير ما ينفخ فيه الحداد ليقوى النار يحذيك يعطيك
تبتاع تشترى منه خبيثة سيئة
س1 : ما الذي يدعو إليه الحديث ؟
إلى اختيار الصديق الصالح والبعد عن صديق السوء .
س2 : بم شبه الرسول (ص) الجليس الصالح والجليس السوء ؟
1- الجليس الصالح : حامل المسك 2- الجليس السوء : حامل الكير

س3 : لماذا شبههما الرسول (ص) بهذا التشبيه ؟
حتى يستطيع الإنسان أن يختار صديقه الذي يفيده ولا يضره .
4- الملاعن الثلاث والنظافة
س1 : ما الذي يدعو إليه الحديثين ؟
ج : إلى نظافة البيئة عن أي تلوث
س2 : ما الذي يحدث عند انتشار التلوث ؟
يضر صحة الإنسان ونشر الأمراض وانتقال العدوى .
س3 : ما هي الملاعن الثلاثة ؟
عمل البراز في الموارد وفى وسط الطريق والظل .

الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتنمية
اللغويات :

الكلمة معناها الكلمة معناها
التنافس التسابق التوافق التكيف
تقليص تقليل المصاحبة الملازمة
مواكبة مواءمة
الركائز مفردها ركيزة وهى ما يرتكز عليه
أنماط جمع مفرده نمط : طريقة أو نموذج
س1 : كيف يمكن تنمية الصناعة المصرية ؟
1- عن طريق تنمية الصناعات ذات المزايا التنافسية .
2- الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية .
3- الاستفادة من اتفاقيات المناطق الحرة .
4- رفع الكفاءة الإنتاجية
س2 : اذكر أهم الصناعات في مصر ؟
صناعة الجلود والأثاث والأجهزة المنزلية – السيراميك – الأدوات الصحية والدوائية – الجرانيت – الرخام – المنسوجات .
س3 : ما موقف مصر من الصناعات الصغيرة ؟ ولماذا ؟
تتجه مصر إلى تشجيع الصناعات الصغيرة لأن نمو وانتشار هذه الصناعات يعتبر القوة المحركة لاقتصاديات الدول وتطويرها كما تعتمد عليها المشروعات الكبيرة في شراء احتياجاتها والترويج لمنتجاتها .
س4 : ما مصادر تمويل المشروعات الصغيرة ؟
البنوك وصندوق التنمية الزراعية والاجتماعية .
س5 : ما أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟
تساعد على الاستقلال الاقتصادي – تساعد على حل مشكلة البطالة .
س6 : بم تتميز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؟
لا تحتاج إلى رأس مال كبير–قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية والمحلية–مرونة الانتشار–قابليتها على التوافق مع المتغيرات المستمرة .


التدخين
س1 : ما أضرار التدخين ؟
1- يسبب سرطان الرئة والشفاه والفم والبلعوم والمريء والمثانة.
2- يسبب الإصابة بأمراض القلب .
3- يسبب قرحة المعدة والاثنى عشر والتهاب القصبة الهوائية 4- يسبب ضعف البصر .
س2 : ما خطوات الإقلاع عن التدخين ؟
1- ترك التدخين ورمى السيجارة .
2- عدم شرب القهوة والمشروبات الروحية (الخمرة) 3- يأخذ حمام دافىء قبل النوم .
4- يأخذ حمام بارد في الصباح .
5- تناول كميات كثيرة من الفواكه .
6- تناول الشوربة والسلطة .
7- يقلل من السوائل والأطعمة الثقيلة .
س3 : ما هو التدخين السلبي ؟
هو استنشاق غير إرادي لدخان المدخنين .
س4 : ما أخطار التدخين السلبي ؟
يؤدى إلى الوفاة والإصابة بسرطان الرئة .
س5 : كيف تقي نفسك من الدخان السلبي ؟
عدم الجلوس مع المدخنين
س6 : ما واجب الدولة لحماية الناس من التدخين السلبي ؟
1- تحديد أماكن للمدخنين وأخرى لغير المدخنين .
2- فرض عقوبة مشددة على من يدخن في الأماكن العامة وخاصة المغلقة .
س7 : مما تتكون السيجارة ؟
من أول أكسيد الكربون والنيكوتين والفينول .
س8 : ما الآثار الأولى التي تحدث عند ترك التدخين ؟
1- العصبية 2- القلق 3- الملل
4- الدور 5- الشعور بالتخدير 6- ألم العضلات 7- الإرهاق 8- النعاس 9- الرغبة في التدخين

فاروق الباز
اللغويات :
الكلمة معناها
نبوغ نبغ أي برع وأجاد والنابغ : المبرز في عمله أو فنه
ذكاء فطرى الذكاء سرعة الفهم .. فطرياً : طبيعياً
الجولوجيا علم يبحث في الأرض من حيث تكوينها والعوامل المؤثرة فيها وتاريخها
ضجت امتلأت
طور غير وعدل
جال العالم طاف

س1 : متى وأين ولد فاروق الباز ؟
ولد الدكتور فاروق الباز في الأول من يناير 1938م بمحافظة الدقهلية .
س2 : ما مجال دراسة الدكتور فاروق الباز ؟
حاصل على شهادة البكالوريوس (كيمياء – جولوجيا) شهادة الماجستير في الجولوجيا شهادة الدكتوراه وتخصص في التكنولوجيا الاقتصادية .
س3 : ما أول اكتشاف حققه فاروق الباز في وكالة ناسا للفضاء ؟
اكتشف الدكتور فاروق الباز أن هناك ما يقرب من 16 مكاناً للهبوط على سطح القمر .
س4 : ما المهام التي أوكلت إليه ؟
الأولى : هي اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر .
الثانية : تدريب طاقم رواد الفضاء على وصف القمر بطريقة جولوجية علمية .
س5 : كيف أظهر إرم استرونج تقديره لفاروق الباز ؟
نيل ارم استرونج بعث برسالة إلى الأرض باللغة العربية واصطحب معه ورقة مكتوب عليها سورة الفاتحة ودعاء من الدكتور فاروق .
س6 : ما النتيجة التي توصل إليها فاروق الباز من خلال دراسته للصحراء ؟
أثبتت أبحاثه أن الصحراء تطور طبيعي للتغيرات المناخية للأرض وليست من نتائج فعل الإنسان .
س7 : ما أهم الجوائز التي حصل عليها فاروق الباز ؟
حصل على ما يقرب من 31 جائزة منها جائزة ميريت – جائزة إنجاز أبوللو – جائزة تدريب فريق العمل من ناسا – جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي في بوسطن .
س8 : ما المناصب التي تولاها فاروق الباز ؟
انتخب كعضو أو رئيس لما يقرب من 40 من المعاهد والمجالس واللجان منها انتخابه مبعوثاً لأكاديمية العالم الثالث للعلوم وأصبح من مجلسها الاستشاري وعضو في مجلس العلوم والتكنولوجيا الفضائية ورئيساً لمؤسسة الحفاظ على الآثار المصرية ، وعضوا مؤسساً في الأكاديمية العربية ورئيساً للجمعية العربية لأبحاث الصحراء .
س9 : ما اللغات التي يجيدها فاروق الباز ؟
العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والأسبانية .
س10 : كيف كان يحمل الملامح المصرية ؟
فهو شاب اسمر يحمل على وجهه كل الملامح المصرية الأصيلة ولديه بعضاً من اللهجة المصرية الصميمة بين حروفه .
س11 : ما رأى ((الفريد وردن)) في فاروق الباز ؟
قال إنه واحد من أبناء مصر الذين نبغوا وأبدعوا إنه شخصية لا تنسى وعبقرية أبدعت وقدوة لابد أن تتبع .


القراءة للجميع

اللغويات :

الكلمة معناها الكلمة معناها
أداة وسيلة ابدعوا ابتكروا
سحيقة بعيدة مندسرة اندثر الشيء قدم وفني
تداعب تلاعب يتصدى لها يواجه
س1 : أذكر بعض فوائد القراءة والكتابة ؟
1- أداة الاتصال الأولى بين البشر .
2- أقوى وسائل التعليم والتعلم .
3- لولا القراءة والكتابة ما كان التاريخ وما كان التقدم .
س2 : ماذا يتعلم الإنسان من القراءة ؟
تعود الاهتمام بالآخرين ونعلمه كيف يواجه الأزمات ويتصدى لها بل وينتصر عليها ودرس في الصبر والجدية والتأمل ودقة الملاحظة .
س3 : لماذا يحب العقاد القراءة ؟
لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق .
س4 : ما موقف الدولة من القراءة ؟
اهتمت الدولة بأن تربى عادة القراءة لدى الإنسان المصري منذ نعومة أظافره فكان مشروع القراءة للجميع ومكتبة الأسرة والمكتبات العامة والمكتبات المدرسية والمكتبات المتنقلة .
س5 : القرآن الكريم دعا إلى القراءة ... وضح ذلك ؟
أول ما نزل من القرآن الكريم هو أمر بالقراءة ((اقرأ باسم ربك الذي خلق)) .
العمل
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
يعم ينتشر يحتطب يجمع الحطب
تبغ تنشر كالاً متعباً
حثت شجعت تكفل تضمن
ذلل مهد وهىء = سخر
عرى مفردها عروة : رابطة أو كل ما يستمسك به
س1 : لم استخلف الله الإنسان في هذا الكون ؟
جعل الله الإنسان خليفة له في هذا الكون ليعبده سبحانه ويعمر الكون ويستثمر ما في الأرض يزرع تربتها ويستأنس حيواناتها ويستفيد من صخورها وأبارها .
س2 : كيف يعمر الإنسان الأرض ؟
يحقق الإنسان ذلك بالفكر والعمل معاً .

س3 : ما شروط إعمار الكون ؟
1- يجب أن يكون هذا الإعمار يربط بين الواقع والآمال .
2- يكون شاملاً لا يقتصر على فرد أو مجموعة صغيرة من الناس .
3- يجب أن يعم الخير والنفع الذي يأتي من عمل أيدينا .
س4 : أي أنواع العمل يفضل الله ؟ وما ثوابه ؟
إن الله يأمرنا بالعمل الشريف الذي يؤدى وظيفة اجتماعية ويسد حاجة إنسانية ورغم أن هذا العمل واجب إلا أن الله يثيب الإنسان على فعله .
س5 : ما دور الدولة في هذه النهضة ؟
تقوم الدولة بواجبها تجاه أبنائها فتقيم المصانع وتهيىء فرص العمل وتشجع القادرين على إنشاء المشروعات الاقتصادية أو التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو العمرانية حتى لا تشيع البطالة .
س6 : كيف شجعت الأديان على العمل مع ذكر أمثلة ؟
لقد حثت الأديان على العمل ومجدت الأيدي العاملة وحثت أيضاً ألا ينسى
الإنسان الآخرة فأبرزت قيمة العمل والكسب الحلال فالأنبياء جميعهم كانوا ذوى حرف بالإضافة إلى دورهم في الدعوة :-
1- فداود عليه السلام عمل بصناعة الدروع .
2- ونوح عمل بالتجارة وصناعة السفن .
3- وموسى عليه السلام اشتعل برعى الغنم ثم التجارة .
س7 : كيف حث النبي الكريم على العمل الشريف ؟
لقد ورد حث النبي لنا على العمل في أكثر من حديث حيث ذكر أنه : ((من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفوراً له )) – ((لان يأخذ أحدكم حبله فيحتطب خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه)) – عندما صافح الرسول احد الصحابة اكتشف تشقق يده من العمل فحياه وقال هذه يد يحبها الله ورسوله)) .
العرب والتكنولوجيا
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
يتحفز يستعد يستوجب يستلزم
ناصية زمام جمعها نواصي تنصهر تذوب
طواعية اختيار × إجبار الاعتداد التمسك
إهدار ضياع يحتم يفرض=يستوجب
الهوة الفجوة يؤهلهم يعدهم
س1 : ما أهم سمات النهضة التي يستعد لها العالم العربي ؟
يتحفز العالم العربي الآن لنهضة شاملة في جميع المجالات تحتاج لروح الانتماء والتمسك بالماضي والثقة في المستقبل .
س2 : من الذي له حق البقاء ؟ وما واجبنا لنلحقه ؟
إن من يكمل ناصية العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق البقاء مما يوجب علينا أن نسبق الزمن ونضاعف الجهد حتى ندخل من الأقوياء .
س3 : ما سبيلنا إلى اللحاق بالعالم المتقدم ؟
1- الجهد والعزم والإصرار 2- استيعاب آليات التقدم
3- إحداث نقلة نوعية للحياة بصفة عامة .
4- إن من يفقد مكانته في السباق العلمي لن يفقد صدارته فحسب ولكن يفقد إرادته أيضاً .
س4 : كيف نعد أبنائنا لأن يفكروا بطريقة عالمية ؟
يجب أن يفكر أبناؤنا بطريقة علمية ونتصرف بطريقة محلية فنمكنهم من سلاح لغة العصر واحترام الوقت واستثماره والقدرة على التكيف مع الظروف المحيطة ولن يحدث هذا إلا من خلال العلاقة التكاملية بين التعليم والتكنولوجيا .
س5 : ما شروط إنشاء مراكز المعلومات ؟
إن وجود مراكز المعلومات أصبح أمراً ضرورياً ويجب أن تكون :
1- تستقطب الدارسين من أنحاء الوطن العربي
2- التخطيط لها يمنع إهدار الاستثمار .
3- تذوب بها العقول العربية من اجل الصالح العام .
4- تبعد عن النزاعات الإقليمية وتصل بالأمة العربية للمستوى المطلوب.

ثانياً : النصوص

مصر تتحدث عن نفسها (حافظ إبراهيم)


وقف الخلق ينظرون جميعاً كيف ابنى قواعد المجد وحدي
وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق ودارته فرائد عقدى
المفردات :
الخلق :العالم / المجد :الشرف / سالف : سابق / كفوني : أغنون العلاء : الرفعة / مفرق : موضع فرق الشعر أي وسط / دارته : لآلئه (م) درة / فرائد : جواهر (م) فريدة .
الشرح : وقف العالم جميعاً ينظرون كيف تستطيع مصر أن تبنى مجدها بنفسها بدون أي مساعدات وقد وقف الناس في دهشة وأبناء مصر هم أحفاد الفراعنة الذين بنوا الأهرام فأصبحت مصر بفضل أبنائها تاج على رأس شرق مرصعاً بالأمجاد التي لا مثيل لها .
مواطن الجمال :
((وقف الخلق ينظرون جميعاً)) : كناية عن دهشة العالم وتوحي بروعة الأمجاد المصرية / ((أبنى قواعد المجد)) : استعارة مكنية شبه قواعد المجد ببناء يبنى وسر جمالها التجسيم / ((بناة الأهرام)) : كناية عن المصريين القدماء / ((الخلق)) : معرفة للشمول / ((مفرق الشرق)) : استعارة مكنية شبه الشرق إنسان له مفرق / ((أنا تاج)) : تشبيه يوحى بعلو مكانتها / ((التحدي)) : توحي بقوة الصراع / ((فرائد)) : شبه أمجاد مصر بالفرائد استعارة تصريحية سر جمالها التجسيم .


أي شيء من الغرب قد بهر الناس جمالاً ولم يكن من عندي
فترابى تبر ونهرى فرات وسمائي مصقولة كالفرند
أينما سرت جدول عند الكرم عند زهر مدنر عند رند
المفردات :
بهر : أدهش / تبر : ذهب / مصقولة : لامعة / الفرند : السيف / جدول : نهر / مدنر : كالدنانير في الاستدارة / رند : شجر الطيب / فرات : عذب : كرم : شجر العنب
الشرح : أنا لست أقل من الغرب الذين يعتزون بنهضتهم وثروتهم فكل ما يملكه الغرب عندي مثله : أرض مصر كنز مملوء بالثروات ونهرى عذب وسمائي صافية وارض مصر خصبة فأينما تسير الجداول والقنوات منتشرة في كل مكان وتلك الكروم والفواكه والأزهار .
مواطن الجمال :
((أي شيء بهر)) : استفهام للنفي ومؤكد بقد / ((فترابى تبر)) : شبه التراب بالذهب وتوفر الخصوبة / ((تراب – تبر)) جناس ناقص / ((مدنر – رند)) : جناس ناقص / ((زهر – مدنر)) : تشبيه للدهر بالدنانير وسر جمالها التوضيح .
ورجالي لو أنصفوهم لسادوا من كهول ملء العيون ومرد
لو أصابوا مجالاً لأبدوا معجزات الذكاء في كل قصد
المفردات : انصفوهم : لو أعطوهم حقهم / كهول : من تجاوز الشباب / سادوا : كانت لهم السيادة / ملء العين : أي لهما المهابة / مرد : المفرد أمرد وهم الشباب الصغير / أبدوا : أظهروا / لو أصابوا لهم مجالاً : لو أتيحت لهم الفرصة / قصد : ميدان من ميادين العمل .
الشرح : ثورة مصر البشرية غنية بالرجال كهولاً وشباباً لو أفسحوا لهم الطريق لبلغوا غاية الأمل ولظهروا براعة فائقة تدل على الذكاء الخارق .
مواطن الجمال : ((ملء العيون)) : كناية عن الهيبة والروعة / ((كهول – مرد)) : طباق / ((معجزات الذكاء)) : تشبيه الذكاء بالمعجزات .
أنا إن قدر الإله مماتي لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
ما رمانى وراح سليماً من قديم عناية الله جندي
كم بغت دولة على وجارت ثم زالت وتلك عقبى التعدي
المفردات : مماتي : موتى / يرفع الرأس : يعيش عزيزا / رام : معتد / جندي : جنودي / كم : كثيراً / بغت : اعتدت / جارت : ظلمت × عدلت / عقبى : عاقبة التعدي .
الشرح : أن حياة الشرق وكرامته مستمدة من وجود مصر لو كتب الموت لمصر لمات الشرق وهى تحوطها رعاية الله وكثيراً من المعتدين بغوا على مصر ولكنها كانت مقبرة للغزاة .
مواطن الجمال :
((الشرق يرفع الرأس)) : استعارة مكنية صور الشرق بإنسان يرفع رأسه وسر جمالها التشخيص / ((إن قدر الإله مماتي)) : يرى النقاد أنها لا تلائم الجو النفسي على أساس الفخر والخلود فكيف يبيح لنفسه أن يتخيل مصر ميتة فانية ولكن استعمل أداة الشرط الدالة على الشك /
((وعناية الله جندي)) : تشبيه صور عناية الله بصورة الجيش المدافع عن مصر / ((كم بغت)) تدل على كثرة الدول التي طمعت في مصر وهى بقيت وزال أعدائها / ((بغت – زالت)) : طباق يوضح المعنى بالتضاد. إن مجدى في الاوليات عريق من له مثل أولياتي ومجدي
المفردات : أولويات :من قديم الزمان / عريق :أصيل قديم × حديث .
الشرح : إن مصر مجدها عريق وتاريخها مجيد من قديم الزمان على مر الدهور .
مواطن الجمال :
((من له مثل أولوياتى)) : استفهام للفخر والاعتزاز.
س1 : تحت أي غرض يندرج هذا النص ؟
ج: الفخر بالأمجاد العربية .
س2 : ما المدرسة التي ينتمي إليها الشاعر ؟ وما خصائصها ؟
المدرسة الكلاسيكية الجديدة وهى مدرسة الإحياء والبعث والتي سار على نهجها شوقي وحافظ إبراهيم وقد بدأها البارودي
خصائصها :
وحدة الوزن والقافية - اللفظ العربي الأصيل - التأثر بالخيال القديم - الفخر بالماضي مع التجديد .
كواء الثياب لعباس محمود العقاد

مناسبة النص : رأى الشاعر الكواء وهو يستقبل الثياب ويكويها فحول ذلك إلى لوحة فنية تشد الانتباه وجعلها تجربة شعرية صادقة معبرة .
لا تنم ، لا تنم أنهم سائرون
سهروا في الظلم أو غفوا يحملون
أنت فيهم حكم وهم ينظرون
في غد يلبسون في غد تمرحون
المفردات : غفا : نام قليلاً / الاغفاه : النومة الخفيفة / الظلم : الليل أو الظلام (م) ظلمة .
الشرح : يصف الشاعر الكواء وما يحمل ويصل إليه من ثياب قائلاً لا تنم أيها الكواء فالناس قد سهروا ينتظرون الملابس التي يلبسونها في غدهم وهم فرحون ويمرحون ويلعبون .
مواطن الجمال : ((لا تنم لاتنم )) : أسلوب انشائى نوعه نهى غرضه النصح والإرشاد وللتكرار وللتوكيد / ((سهروا ، غفوا)) : طباق يوضح المعنى بالتضاد / ((أنت فيهم حكم)) : تشبيه سر جماله التوضيح / ((في غد يلبسون ، في غد يمرحون)) : حسن تقسيم يعطى جرس موسيقى .

أسلموك الحلل كالربيع الجديد
تشتهى بالقبل لا يمس الحديد
يالهل من فنون بهجة للعيون
المفردات : الحلل : الثياب (م) حلة / تشتهى : تحب × تكره / البهجة : الفرح / يمس : يلمس الحديد : المكواة .
الشرح : أسلموك الملابس كالربيع الجديد بألوانها الرائعة وهى في حالة من الاستحياء ، الصفاء والمكواة حينما تمر على الثياب كأنها تقبلها وياله من منظر يبعث البهجة والسرور للعيون .

مواطن الجمال : ((أسلموك الحلل كالربيع)) : تشبيه شبه الملابس بألوانها الجميلة كالربيع وسر جماله التوضيح / ((تشتهى بالقبل)) : استعارة مكنية جعل المكواة كأنها إنسان يقبل الثياب وسر جمالها التشخيص .
يا أخا الفن لا تدعها بالثياب
وأرق منها إلى ما أحتويت من شباب
وجمالاً حلا وحياة عجاب
وتفلسف على ما احتويت من رقون
المفردات : تفلسف : تأمل رقون : الخضاب وهو ما يتزين به
الشرح : أيها الكواء إنك فنان فلا تسميها ثياباً بل إنها ثياب كله جمال بما احتويت من رسومات وألوان تتزين بها
مواطن الجمال : ((يا أخا الفن)) : أسلوب إنشائي نداء للتنبيه / ((تفلسف)) : أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث .
تحي بين الآلي خلفها يختفون
تلقهم يهمسون وهم صامتون
والليالي تهون والكرى والمنون
المفردات : الكرى : النعاس (ج) أكراء / المنون : الموت .
الشرح : الناس عندما يلبسونها يختفون ورائها وتجدهم صامتين رغم همسهم والليالي تهون ويشعرون بالطمأنينة والراحة و لا يبالون أو يهتمون بالنعاس أو الموت .
مواطن الجمال : ((الليالي تهون والكرى والمنون)) : كناية عن الطمأنينة / ((تلقهم يهمسون ، وهم صامتون)) : حسن تقسيم / ((تحي بين الآلي)) : استعارة مكنية شبه الثياب بإنسان يحى ويعيش سر جمالها التشخيص / ((خلفها يختفون)) : استعارة مكنية شبه الثياب بالحصن الذي يختفي خلفه الناس غرضه التوضيح .
س1 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
ج : إعجاب الشاعر بالكواء وما يدخله من بهجة وترابطت الألفاظ وخلت من الغرابة .
علل : قلة الصور والمحسنات في هذا النص ؟
ج : زيادة اهتمام مدرسة الديوان بالجانب الفكري وطغيان الذهنية - النص يقرر حقائق نراها .
ينتمي هذا النص إلى مدرسة الديوان وتحقق فيها : الوحدة العضوية (تحدث في موضوع واحد) - تناول موضوع جديد (الكواء) - اختيار الألفاظ وسلامتها وبعدها عن الغريب - غلب الجانب الذهني - التجربة الذاتية - تنوع القوافي فلكل مقطع قافية (الشعر المرسل) .

يوم الشباب لإبراهيم ناجى

التعريف بالشاعر : الشاعر إبراهيم ناجى درس الطب وعمل طبيباً ثم تفرغ للشعر وانضم إلى مدرسة أبوللو والنص من ديوان وراء الغمام
الشاعر يوجه حديثه إلى بناة الشباب ، ويحثهم أن يبنوا شباباً قوياً يرفعون رؤوسهم في عزة وإباء فمصر بكل ما فيها لهؤلاء الشباب .
قل للبناة المصلحين ألا اخلقوا شم الذرى ورواسخ الأطواد
جيلاً من النشء القوى إذا مشوا رفعوا الرؤوس بعزة وعناد هذى دياركم وذلك نيلكم هبة من السماء ومنحة الأباد
هذى دياركم وهذى شمسكم طمع الغريب وحرقة الحساد
هذا زمانكم وذا ميدانكم ماذا بكم من عدة وعتاد
المفردات : شم : (م) أشم وهى المرتفع والمؤنث شماء / الذرى : (ج) ذروة وهى أعلى الشيء / رواسخ : ثوابت (م) راسخ / الأطواد : الجيل العظيم (م) الطود / الأباد : مدى الدهر المفرد / الأبد : الدهر / عتاد : عدة كل شيء (ج) اعتدة .
الشرح : يوجه حديثه للبناة المصلحين أن يبنوا جيلاً من الشباب يتسم بالعزة والقوة والثبات فمصر ونيلها منحة إنها شمس تسطع الكون كله وهى مطمع الغرباء الحاسدين فليعد شبابنا العدة للدفاع عن ديارهم .
مواطن الجمال : ((قل للبناة)) أسلوب أمر غرضه الحث والنصح / ((اخلقوا)) أمر للنصح / ((شم الذرى – رواسخ الأطواد)) كناية عن القوة والتمكن / ((هذه دياركم – هذا زمانكم)) أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد / ((هذى دياركم – هذى شمسكم)) محسن بديعي نوعه حسن تقسيم الانتباه ويحدث جرساً موسيقياً / ((ماذا بكم من عدة وعتاد)) استفهام للحث والاستعداد / ((رفعوا الرؤوس بعزة وعناد)) كناية عن الشموخ والعزة والثبات .
نبغى شداد القوم قد شحذوا القوى في ليل أحداث نزلن شداد
ونريد شباباً بمصر استعصموا ومضوا يصدعون الغريب العادي
ونريد أطفالاً منهم إذا ما أرضعوا فرضاعتهم وطنية بسهاد
الطفل في الأرحام مثل أي أو أبى شفتاه أول ما تقول بلادي
يغذون في الأرحام حب بلادهم لتكون مصر صرخة الميلاد
المفردات : شحذوا : عبأوا قواهم / سهاد : اليقظة .
الشرح : مصر تريد شباب ليواجهوا الأحداث الشداد بكل قوة وليتغلبوا على الصعاب مهما كانت أننا نريد شباب مصر وقد اتحدوا ومضوا يصدون الغريب المعتدى نريد أن نرضع أطفالنا حب الوطن ولتكن مصر هي صرخة الميلاد فينزلون من رحم الأم يحبون بلدهم مصر .
مواطن الجمال : ((شحذوا القوى)) كناية عن مواجهة الأحداث والتغلب عليها / ((رضاعهم وطنية بسهاد)) استعارة مكنية شبه الوطنية باللبن الذي يرضعه الأطفال في صغرهم سر جمالها التجسيم والتوضيح / ((يغذون..حب بلادهم)) استعارة مكنية يصور حب البلاد بغذاء يتغذى عليه الأطفال وهم في الأرحام سر جمالها التجسيم / ((الطفل منهم مثل أمي وأبى)) تشبيه يبين حب البلاد مغروسة فيه بالفطرة مثل حبه لأمه وأبيه / ((ينبغي – نريد – يغذون)) أفعال مضارعة للتجديد والاستمرار.
التعليق : القصيدة تعبر عن تجربة إنسانية للشاعر وهى حبه لوطنه وتبدو في القصيدة سمات مدرسة أبوللو من : صدق التجربة - حرارة العاطفة - عمق الفكرة - استعمال اللغة الحية النابضة .
تربية الطفل لقاسم أمين

نبذة عن الكاتب : ينحدر من اصل كردى لكنه نشأ وتعلم في القاهرة ودرس في الحقوق ثم أتم تعليمه في باريس ولما رجع اشتعل بالقضاء وألف كتاباً أسماه ((تحرير المرأة)) توفى عام 1905م .

النص : ((الطفل أمانة عند والديه وقلبه الطاهر جوهرة نفيسة ساذجة خالية عن كل نقش وصورة وهو قابل لكل نقش ومائل إلى ما يسأل إليه فإن عود الخير وعلمه نشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة وشاركه في ثوابه أبواه وكل مسلم ومؤدب وإن عود الشر وأهمل شقي وهلك وكان الوزر في رقبة القيم عليه والوالي له وقد قال الله عز وجل : ((يا أيها الذين امنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً)) .
المفردات : نفيسة : ثمينة وغالية (ج) نفائس / نقش : نحت (ج) نحوت / مؤدب : معلم / شقي : عاش نعيا / الوزر : الذنب (ج) أوزار / القيم عليه : المتولي أمره / قوا : صونوا / خالية : فارغة × ممتلئة .
الشرح :
يدعوا الكاتب إلى تربية الطفل تربية سليمة قوية حتى ينشأ نشأة سليمة فهو أمانة عند أبويه فقلبه وعقله جوهرة غالية إذا نقش عليها الخير نشأ عليه ويسعد في دنياه وآخرته ويشاركه في تلك السعادة أبواه ومعلموه ومربوه أما إذا نقش على تلك الجوهرة الشر وأهمل فيشقى ويهلك وتسيء حياته فيبتلى المجتمع به وكان ذنبه في رقبة المتولي أمره والقائمين على تربيته ويحذرنا الله تعالى من ذلك في آياته وهو أهلاك أنفسنا وأهلينا بسوء المصير .
مواطن الجمال :
((الطفل أمانة)) تشبيه بليغ يوحى بضرورة المحافظة على هذه الأمانة / ((قلبه الطاهر جوهرة نفيسة)) تشبيه حيث شبه القلب الطاهر بالجوهرة الغالية / ((لكل نقش)) : كل تفيد الشمول والعموم وفيها استعارة تصريحية حيث شبه التربية بالنقش ليبين أثرها في الطفل / ((بين الخير والشر ، سعد وشقي)) طباق يؤكد المعنى ويوضحه / ((شاركه في ثوابه أبواه)) فيها تقديم لبيان أهمية المشاركة / ((القيم عليه – الوالي عليه)) بينهما سجع ومطابقة تؤكد المعنى / ((قوا)) فعل أمر للتحذير .
تكملة النص :
((ومن المعلوم أن الطفل لا يعيش طفولته إلى سن التميز إلا بين النساء فهو دائماً محاط بأمه وأخوته وعماته وخالاته وصواحبهن ويرى أباه في أوقات قليلة فإذا كان هذا الوسط الذي ينشط به كانت تربيته طيبة وإن كان سيئاً ساءت تربيته والأم الجاهلة ليس في استطاعتها أن تصبغ نفس ولدها بصبغة الصفات الجميلة لأنها لا تعرفها وغاية ما تستطيع هو أنها تدعه يلتقط الخلال الرديئة بما يعرض له وإن لم تبذر بيدها حبوباً في نفسه وتغرس فيه الملكات السيئة))
المفردات :
المعروف × المجهول / تصبغ : ترسم وتلون / الخلال : الصفات (ج) الخلة / الرديئة : السيئة × الحسنة / تبذر : تغرس / الملكات : الصفات الراسخة في النفس .
الشرح :
ينتقل الكاتب إلى جانب آخر يسهم في تربية الطفل وتنشأته وهو بيئته التي تكون عادة من النساء أمهات وعمات وخالات وأخوات وأصحابهن تنشئة الطفل وتربيته تتأثر بالبيئة التي ينشأ فيها فإذا كانت حسنة كانت التنشئة حسنة والتربية سليمة وسوية وإن ساءت ساءت تربية الطفل لأنه ابن البيئة التي يعيش فيها فالأم الجاهلة لا تستطيع أن تغرس في نفس ولدها الصفات الجميلة لأنها تعرفها ففاقد الشيء لا يعطيه وكل ما تستطيع تركه في البيئة يأخذ ويتأثر بالأخلاق السيئة وقد تلقى بذور هذه الصفات السيئة فتنمو في نفسه وتأتى بأوخم العواقب . مواطن الجمال :
((لا يعيش.. إلا بين النساء)) أسلوب قصر ليحصر البيئة التي يعيش فيها الطفل / ((إذا كان طيباً كانت تربيته طيبة)) ((وان كان سيئاً ساءت تربيته)) يوازن بين الوسط الذي نشأ فيه ويوضح أثر البيئة في تربية الطفل / ((تصبغ نفس ولدها)) استعارة تصريحية شبه التعليم والتربية بالصبغة / ((يلتقط الخلال الرذيلة)) استعارة مكنية شبه الخلال الرذيلة بأشياء مادية تلتقط وسر جمالها التجسيم والتوضيح / ((تبذرها في نفسه)) استعارة مكنية صور الخلال الرذيلة بالبذور والنفس بالتربية التي تنمو فيها بذور الخلال الرديئة / ((تغرس الملكات السيئة)) شبه الكاتب الملكات السيئة بنبات يغرس وفيها استعارة مكنية .
النص مقال أدبي اجتماعي يوضح أصول التربية السليمة للطفل
سمات النص :
دقة الأفكار - جمال العرض - واقعية النص - جمال التصوير والتعبير .
أسلوب الكاتب :
يمتاز بالسهولة - دقة الأفكار وتسلسلها - جمال العرض حتى يقنعنا - العبارات تمتاز بالسهولة .


فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي

التعريف بالشاعر : هو إيليا أبو ماضي لبناني الأصل جاء إلى مصر وظل بها إلى أن هاجر إلى أمريكا وكان من أكثر الشعراء تفاؤلاً وإقبالاً على الحياة ومن أهم أعماله : تذكار الماضي – الجدوال – الخمائل توفى عام 1957م .
أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إن غدوت عليلاً
إن شر الجناة في الأرض نفسي تتوفى قبل الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا
والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا
المفردات : داء : مرض (ج) أدواء / تغدو : تصبح / عليلا : مريضا / إكليلا : التاج وهو عصابة للرأس تزين بالجواهر (ج) أكاليل .
الشرح : يتحدث الشاعر إلى من يشتكى وليس به ما يدعو إلى الشكوى فماذا ستفعل حين تكون مريضاً فتفكر في الموت ولا ترى إلا الشوك في الوردة الجميلة ولا ترى حبات الندى فوقها تاج يزين الزهرة يجملها فأنت تعكر صفو عيشك الجميل بيدك فمن كانت نفسه جميلة رأى حوله بهيجة .
مواطن الجمال :
((أيها الشاكي)) نداء للتنبيه إلى نبذ الشاكي / ((ترى – تعمى)) طباق يوضح المعنى / ((كيف تغدو)) استفهام للتعجب والإنكار / ((الندى إكليلا)) تشبيه الندى بالتاج فوق الزهرة .

فتمتع بالصبح ما دمت فيه لا تخف أن يزول حتى يزولا
واطلب اللهو مثلما تطلب الأطيار عند الهجير ظلا ظليلا
كن هزارا في عشه يتغنى ومع الكبل لا يبالى الكبولا
المفردات :
الهجير : منتصف النهار في الحر الشديد / هزارا : طائر مغرد / الكبل : القيد × الحرية .

الشرح :
يدعو الشاعر الإنسان إلى أن يتمتع بكل ما حوله وليطرح كل هم عن ظهره ولا يخف من زوال المتعة إلا إذا زالت وليمرح مثل الطيور في الهجير وليكن هزارا في عشه يتغنى وهو في القيود .
مواطن الجمال :
((فتمتع – اطلب – كن)) أسلوب أمر للنصح والإرشاد / ((اطلب اللهو مثلما تطلب الأطيار)) شبه الإنسان بالطير تطلب اللهو واللعب / ((كن هزارا)) شبه الإنسان بالطير وهو يغنى .

كن غديرا يسير في الأرض رقراقا فيسقى من جانبيه الحقولا
كن مع الفجر نسمة توسع الأزهار شما وتارة تقبيلا
أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا
المفردات : غديرا : النهر الصغير (ج) غدران / رقراقا : يلمع ويتلألأ / توسع : تملأ / تارة : حينا .
الشرح : ويدعو بأن يكون مثل النهر الصغير يجرى رقراقا صافيا يسقى الحقول فتنبت وتخضر وتمد الإنسان بعناصر الحياة ويدعو أيضا بأن يكون مثل الفجر تنتشر نسماته حاملة عطرها مقبلة الأزهار ثم يختم أبياته بترك الشكوى طالما لا يعانى داء فالجمال لا يحسه ولا يدركه صاحب نفس سليمة جميلة مبرأة من كل كآبة .
مواطن الجمال : ((كن غديرا)) تشبيه للإنسان بالنهر الصافي سر جماله التوضيح وإبراز الصورة / ((كن مع الفجر نسمة)) تشبيه للإنسان بالنسمة التي تقبل الزهور وهى للتوضيح .
غرض النص : النص من الأدب الاجتماعي يهدف إلى التفاؤل والجمال العاطفة المسيطرة على الشاعر عاطفة التفاؤل والأمل .
س : ما هي سمات شعر المهجر ؟ الوحدة العضوية - الاهتمام بالصورة الشعرية - اللغة الحية المعبرة - سلاسة الأسلوب - تجسيد الطبيعة .

نحن الأحرار لعبد الوهاب البياتى

التعريف بالشاعر :
شاعر عراقي ولد في بغداد عام 1926 اشتعل بمهنة التدريس بعد تخرجه وبعد ذلك عمل بالصحافة ثم انصرف إلى الشعر الحر ومن أهم أعماله ((ملائكة وشياطين)) المجد للأطفال والزيتون .
الشمس في مدينتى تشرق والاجراس تقرع للإبطال
فاستيقظي حبيبتي فإننا أحرار كالنار كالعصفور كالنهار
فلم يعد فيما بيننا جدار لم يعد يحكمنا طاغية جبار
لأننا أحرار.............كالنار..كالعصفور..........كالنهار
المفردات :
طاغية : ظالم / تقرع : تدق / جدار (ج) جدران .
الشرح :
تسيطر على الشاعر إنسانية ضد الظلم واشراقة شمس الحرية وزوال حكم الطاغية الجبار فالشعب أقوى من أي شيء ظالم لان الشعب حر كالعصافير لا قيود عليها وكالنار لا يمكن السيطرة عليها عند توهجها وكالنار لا يمكن لأحد أن يحجبه ويمنع نوره . مواطن الجمال :
((الشمس في مدينتى)) فيها تجسيم يوحى بالإشراق / ((الأجراس تقرع للإبطال)) كناية عن نشوة النصر والفرحة / ((استيقظي)) أسلوب انشائى آمر / ((فاستيقظي حبيبتي)) استعارة مكنية شبه الحرية بفتاة تستيقظ وشبهها بالحبيبة سر جمالها التشخيص / ((لأننا أحرار كالنار..كالعصفور وكالنهار)) تشبيه للحرية بالنار والعصفور ويوحى بالانطلاق والصفاء وسر جمالها التوضيح .
شعبنا أقوى من الإعصار ومن حراب الملك المنهار
فجيشنا العظيم يا حبيبتي حطمها وسار
يعانق الشعب كما يعانق التيار شواطىء البحار فاستيقظي حبيبتي
فإن في مدينتى الأعراس تقرع للإبطال
المفردات : حراب : سيوف / التيار : مجرى الماء أو الريح / الإعصار : العاصفة الشديدة (م) الاعراس : عرس .
الشرح : فالشعب أقوى من الإعصار ومن سيوف القوى المنهارة فالجيش العظيم يا بلدي حطم كل من يقف في طريق حريته سار الشعب والجيش يتعانقان مثلما يعانق التيار شواطىء البحار والأفراح تقام ابتهاجا بالأبطال الذين بذلوا كل غال و رخيص من اجل الحرية لوطنهم .
مواطن الجمال :
((شعبنا الإعصار)) تشبيه يوحى بالقوة سر جمالها التوضيح / ((أقوى – العظيم – التيار – حطم)) كلها كلمات توحي بقوة الشعب والجيش / ((الاعراس تقرع كالأبطال)) كناية عن نشوة النصر والفرحة / ((فاستيقظي)) أسلوب انشائى نوعه أمر غرضه الحث على الحرية .
سمات المدرسة الجديدة :
تنوع القوافي تقوم على السطر الشعري لا تلتزم بعدد التفعيلات الاعتماد على الموسيقى الداخلية تحقيق الوحدة الوطنية .

الربيع والزهور للعقاد

التعريف :
هو عباس محمود العقاد أديب ومفكر مصري ولد بأسوان عم 1889 وهو رجل عصامي اعتمد على نفسه وثقف نفسه بنفسه وله الكثير من الأعمال منها (عابر سبيل) (رواية سارة) توفى عام 1964م .
النص :
((وكثيراً ما عجبنا من الأزهار والرياحين ؟ وكأنهم إذ يسالون ذلك السؤال يحسبون أنها خلقت لتعجبهم وتسرهم فيحيرهم ويضنى عقولهم أنهم لا يعرفون كيف يكون ذلك الإعجاب والسرور وما ليست تلك الألوان والمحاسن لتروقنا ولكنها لبستها لأنها لا محيص لها عن لبسها...وإنما السر في كل ما يخامرنا من السرور بها إن للزهرة في الطبيعة معنى يوافق معنى في نفوسنا)) .
المفردات : يضنى : يتعب / تروقنا : تعجبنا / لا محيص : لا مفر ، لا مهرب / يخامرنا : يخالطنا / يحسبون : يظنون × يوقنون .


الشرح :
أقيم معرض لأزهار الربيع شاهده العقاد فأعجب بما جمع فيه من الأزهار فعبر عن إعجابه في ذلك النص قائلا : إن الزهر لم يخلق ليعجب به الناس ولكنه خلق لنفسه ولم يوجد بإرادته وإنما وجد لأنه لا يستطيع أن يتأبى عن الخلق وحينئذ لا معنى لسؤال السائلين عما يعجب من الأزهار والسر في السرور الذي نشر به أن في الزهرة معنى يوافق ما في نفوسنا .
مواطن الجمال:
((وما ليست تلك الألوان والمحاسن لتروقنا)) استعارة مكنية تخيل الألوان والمحاسن ثياباً تلبس وسر جمالها التجسيم / ((إن للزهرة في الطبيعة)) أسلوب مؤكد بأن / ((لكنها خلقت لنفسها)) تعليل لما قبلها .
تابع النص :
((وإذا نظرنا إلى الأسباب القريبة نجد للزهر جمالاً يلقانا به من عنده قد يضاعف شعورنا بالجمال أو يوقظ شعورنا الساهي الإغفاء وليس يلحظ هذا الجمال إلا نفوس يسرى الشعور إلى عروقها الضيقة وينبض في أوتارها البعيدة...وهذه النفوس قد مرنت على الإحساس ودربت على الجليل والدقيق منه...فتهزها النغمة الخفيفة وتجوبها الإشارة النظيفة))
المفردات :
الإغفاء : النوم الخفيف / الجليل : العظيم / يوقظ : ينبه × يغفل .
الشرح :
إذا نظرنا إلى الأسباب القريبة نجد للزهر جمالا يلقانا به يزيد من شعور الناس بالجمال أو يوقظ فيهم حاسة الشعور به... وذلك يحتاج إلى رفاهية الحس ودقته والنفوس في ذلك تتفاوت فمنها ما لا يحتاج إلى منبه يوقظها لأنها دربت على دقة الإحساس و غيرها ليس لديه إحساس .
مواطن الجمال :
((نجد للزهر جمالا يلقانا به)) استعارة مكنية تخيل الزهر إنسانا لديه جمال يلقانا به وسر جمالها التشخيص / ((بين الجليل والدقيق)) طباق يؤكد المعنى ويوضحه / ((اللطيفة – الخفيفة)) بينهما سجع يحدث جرساً موسيقياً وهذا محسناً بديعياً / ((استخرج أسلوب قصر / ((وليس يلحظ هذا الجمال إلا النفوس)) يفيد التخصيص والتوكيد .
الغرض من النص :
النص مقال أدبي وصفى يظهر فيه إحساس الكاتب بما وصف .
سمات مدرسة المجددين :
عمق الفكرة وتسلسلها - الميل إلى التحديد - التحرر من المحسنات المتكلفة - دقة الخيال والتصوير .

صلاة الشمس لصالح شريف

التعريف بالشاعر : هو صالح على الشرنوبى مصري يفيض حيوية توفى في ريعان شبابه أثر حادث اليم وله ديوان شعر ((ديوان الشرنوبى)) .
سبحي يا شمس باسم الخالق واسكبي نورك في كل مكان
وإذا قبلت وجه المشرق فاقرئي للنيل تاريخ الزمان
ها هنا شمس مجد لم يزل صوته يملا أسماع الليالي
أيقظ الدنيا صداه في الأزل وله عاش الفراعين الأولى
المفردات :
اسكبي: انشري / الازل : القدم / صداه :الأصوات المترددة .
الشرح :
يتجه الشاعر إلى الشمس طالبا منها أن تسبح باسم الخالق وأن تنشر نورها في كل مكان وإذا قبلت وجه المشرق فلتقرن تاريخ الزمان بالنيل فارض النيل بها مجد وعظمة ما زال صوت هذا المجد يملا أسماع الليالي وصداه القديم يوقظ الدنيا ومن اجله عاش الفراعنة الأوائل .
مواطن الجمال :
((سبحي – اسكبي) أمر غرضه الالتماس والرجاء / ((يا شمس)) نداء للتعظيم وهى عبارة يستخدمها الشاعر كلما أراد الانتقال إلى فكرة جديدة / ((يا شمس)) استعارة مكنية تخيل الشمس إنسان ينادى سرها التشخيص / ((قبلت وجه المشرق)) استعارة مكنية / ((مجد...صوته يملأ أصوات الليالي)) استعارة شبه المجد بإنسان يتكلم سرها للتوضيح / ((اسكبي نورك)) استعارة مكنية شبه نور الشمس إنسان ينادى سرها التشخيص / ((أيقظ الدنيا)) استعارة مكنية شبه الدنيا بإنسان يستيقظ سر جمالها التشخيص / ((الأزل – الاوالى)) طباق يوضح المعنى بالتضاد .

ساحر الأضواء زاهي الأفق يتغنى باسمه كل لسان
حدثي الميل المجيد الأعظما مسرح الدهر ومحراب الخلود
واسألي مصر وناجى الهرما آية العلياء في سفر الوجود
كل لحن بالامانى خافق ود لو دام صداه الخافقان
المفردات :
محراب : صدر المجلس وأكرم موضع فيه (ج) محاريب / الخافقان : الأفق وهما المشرق والمغرب (ج) خوافق / سفر : كتاب (ج) أسفار / العلياء : كل شيء مرتفع أو بمعنى الشرف / ناجى : يتحدث سراً × جهراً .
الشرح :
فالنيل باركه الله ومجد مصر كان في أحضانه وهذا المجد يتغنى باسمه كل لسان أيتها الشمس حدثي النيل فالنيل هو محراب الخلود ومسرح لأحداث الدهر فيقول أيتها الشمس اسالى مصر وناجى الهرم فمصر آية العلياء في كتاب الوجود وكيف غنى المجد على أبوابها فكل لحن خافق بالامانى يود لو دام صداه في المشرق والمغرب .
مواطن الجمال :
((اسالى – حدثي – اقرئي)) أساليب أمر غرضه الرجاء والتمني / ((حدثي النيل)) استعارة مكنية شبه النيل بإنسان تتحدث معه / ((النيل مسرح الدهر – محراب الخلود)) كناية عن الأصالة والخلود وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل مع التوضيح / ((اسالى مصر)) استعارة مكنية شبه مصر بإنسان يسال وسر جمالها التشخيص / ((خافق – خافقان)) جناس ناقص يعطى جرس موسيقى .
حدثي يا شمس عن تاريخنا منذ شهدت الدهر طفلا وغلاما
كم شعوب قبست من نورنا فكسونا خلود أو سلاما
كل تاريخ عظيم مشرق قد وعاه ورواه الهرمان
المفردات :
قبست : أخذت واستمدت / خلود : البقاء × الفناء / رواه : حدثاه (م) راو .

الشرح :
أيتها الشمس حدثي عن تاريخ مصر منذ شهدت الدهر طفلا وغلاما فكثير من الشعوب أخذت من مصر العلم والحضارة و المجد الذي هو لمحة من عظمة مصر القديمة وكل تاريخ عظيم مشرق إنما هو مستمد من عظمة الأهرام ومقتبس منها .
مواطن الجمال :
((كم شعوب)) كم تفيد الكثرة / ((كل)) كررها ليؤكد عظمة مصر وأيضا للتنوع والكثرة / ((رواه الهرمان)) استعارة مكنية شبه الهرمان بإنسان يروى وسر جمالها التشخيص / ((حدثي يا شمس)) شبه الشمس بإنسان يتحدث .
الغرض من النص : شعر للتعبير عن حبه لوطنه .
سمات الشعر : سيطرت على القصيدة عاطفة الفخر لعظمة مصر الأفكار جاءت مترابطة - الألفاظ سلسة وبعيدة عن الغرابة والعامية .
سمات مدرسة أبوللو :
الوحدة العضوية - ذاتية التجربة - حب الطبيعة والولع بها - الميل إلى الموسيقى الهادئة - تعدد القوافي والأوزان متأثر بالموشحات الأندسية .
صديق للرافعى

التعريف بالشاعر :
هو مصطفى صادق الرافعى ولد عام 1880 وتوفى سنة 1927 ولد في بهتيم إحدى قرى محافظة القليبوبية وقد مرض بالحمى بعد حصوله على الشهادة الابتدائية وترك هذا المرض حبسة في صوته وثقلا في سمعه فلم يستطع مواصلة دراسته فاقبل على مكتبة أبيه وحصل على قدر كبير من الثقافة العربية واشتهر بالكتابة والتأليف ومن أهم كتبه وحى القلم وإعجاز القرآن .
هذا المقال يصف الصداقة الزائفة والصداقة الحقة ويبين أسس اختيار هذه الصداقة فليس كل من تمشى معه أو ترافقه يكون صديقاً حقاً وهذا النص من كتاب السحاب الأحمر .
النص : (أ) :
((لا أريد بالصديق ذلك القرين الذي يصحبك كما يصحبك الشيطان ، لا خير لك إلا في معاداته ومخالفته ، ولا ذلك الرفيق الذي يتصنع لك ويماسحك متى كان فيك طعم العسل لأن فيه روح الذبابة ولا ذلك الحبيب الذي يكون لك في هم الحب كأنه وطن جديد وقد نفيت إليه نفى المبعدين ولا ذلك الصاحب الذي يكون لك كجلدة الوجه تحمر وتصفر كأن الصحة والمرض يتعاقبان عليها فكل أولئك لا نراهم إلا على أطراف مصائبك كأنهم هناك حدود تعرف بها من أين تبدأ المصيبة لا من أين تبتدى الصداقة)) .
المفردات : القرين : المصاحب والعشير / يتضح : يظهر ما ليس فيه × يتكلف / يماسحك : يلاينك في القول غشا / يتعاقبان : يعقب احداهما الآخر .
الشرح : يعرض فكرته الأولى أمثلة للصداقة الزائفة التي لا يرضى عنها قرين السوء فهو يزين لك الشر كالشيطان ومن الخير معاداته وتجنبه الرفيق : الذي يجاملك ويداهنك متى وجد في مصاحبته لك نفعاً أو مصلحة ذاتية فمثله كالذبابة تقف على العسل فإذا انتهت تحولت إلى غيره . الصديق الذي يدعى لك الحب : تحس معه انك لا ألفة بينك وبينه ولا تجده انيساً لك أما الصديق المتقلب هو الذي يعرفك طالما أن الدنيا تبتسم لك فإذا ما أدبرت لك الدنيا انكرك وابتعد عنك فهو أشبه بجلدة الوجه تحمر عند العافية وتصفر عند المرض هو من الأصدقاء الذين لا يشاركونك في آلامك ومصائبك بل يقفون على الهامش منها .
مواطن الجمال :
((الصحة – المرض)) طباق / ((يصحبك كما يصحب الشيطان)) تشبيه لقرين السوء بالشيطان ويوحى بالتنفير / ((لان فيه روح ذبابة)) تشبيه لصديق السوء بالذبابة تشبيه يوحى بالحقارة / ((ولا في ذلك الحبيب...كأنه وطن جديد)) تفيد الوحشة / ((نفيت عنه المبعدين)) يوحى بالوحشة والغرابة / ((يكون لك كجلدة الوجه)) تشبيه يفيد تلونه وفق منفعته / ((إطراف مصائبك)) صور المصائب أرضاً لها إطراف استعارة مكنية سر جمالها التجسيم .
تابع النص : (ب) :
((ولكن الصديق هو الذي إذا حضر رأيت كيف تظهر لك نفسك لتتأمل فيها وإذا غاب عنك أحسست أن جزءاً منك ليس فيك ، فسائرك يحن إليك وإذا تحول عنك ليصلك بغير المحدود كما وصلك بالمحدود وإذا أصبح من ماضيك بعد أن كان من حاضرك وإذا مات يومئذ لا تقول أنه مات لك ميت بل تقول فيك ميت ذلك هو الصديق)) .
المفردات : يحن : يشتاق × يقسو .
الشرح :
أن الصديق الحق هو الذي ترى نفسك فيه من خلاله فهو مرآه صادقة ترى من خلالها نفسك فإذا غاب أحسست أن جزءاً منك غاب عنك تشتاق إليه وتحن إليه وإذا مات وصلك بالعالم العلوي كما وصلك في حياتك بالعلم المحدود عندئذ أن الذي مات ليس بعيداً عنك بل هو جزء منك .
مواطن الجمال :
((ماضيك – حاضرك) طباق يوضح المعنى / ((بل تقول في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدة قورة
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان فى لغة عربية    الخميس يوليو 28, 2011 11:07 pm

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان فى لغة عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الصباح الصناعية بنات :: قسم المواد الثقافية :: الصف الثالث-
انتقل الى: